وقد جاء في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حين قال للقيط بن صبرة: «بالِغْ في الاستنشاقِ، إلَّا أن تَكونَ صائماً» قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه في حال قام الشخص بشم أو استنشاق العطور والروائح أثناء الصيام في نهار رمضان سواء عن عمد أو دون قصد، فإن ذلك لا يُفسد صومه. وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «ما حُكم شم الروائح والعطور أثناء الصيام في نهار رمضان؟»، أن شم الروائح والعطور أثناء الصيام في نهار رمضان لا يُفطر؛ لأن الروائح ليس لها جرم يدخل إلى الجوف. بهذا يكون رش العطر والطيب و البخور جائزاً ، سواء وضع العطور على الثياب أم اللحية أم على الجسم، وقد أجمعَ العلماء أن العطر والطيب والبخور، وكل ما يتعلّق بهذه الأمور ليست من مفسدات الصيام، وللحكم بأنّ شيئاً ما من مفسدات الصيام فلا بدّ من وجود دليل، وعادة الناس في رش الطيب أنّهم لا يُبالغون، لكن أيضاً يجب التأكيد ألّا يُبالغ الصائم برش العطر أو الطيب أو البخور حتى لا يحصل استنشاق.
مفسدات الصيام معلومات دينية اسئلة تعليمية رمضانية للاطفال للمزيد يمكنك قراءة: شروط الصيام ومبطلاته وأركانه
قفطان @almkamareyakaftan Don't give anyone the ability to change your happiness into sadness, or change your mood with a word, give them everything you love except yourself and your happiness.. No one deserves it except you. Kaftan @Almkamareyakaftan Translated وبعد الاحتلال البريطاني لمصر في عام 1882 ووضع المالية المصرية تحت إشراف أجنبي وإنشاء صندوق الدين بهدف سداد ديون مصر، بدأ التفكير في استغلال كل الفرص المتاحة لتعظيم موارد الخزانة العامة ومنها زيادة الإنتاج الزراعي. وفي هذا الصدد تم تكليف المهندس البريطاني ويليام ويلكوكس بوضع تقرير فني عن الخيارات المتاحة لتخزين حصة أكبر من مياه النيل بهدف التحول إلى الري الدائم. وفي عام 1891، أعد ويلكوكس تقريرا مبدئيا عن إمكانيات تخزين مياه النيل وأتبعه في عام 1893 بتقرير نهائي بعنوان Report On Perennial Irrigation and Flood Protection "تقرير عن الري الدائم والحماية من الفيضان " ، كتب مقدمة التقرير وعلق عليه السيد جارستن وهو وكيل نظارة الأشغال العامة وتم رفع التقرير إلى رئيس مجلس النظار المصري رياض باشا. استهل ويلكوكس تقريره بالمقدمة التالية: " بين كل الوسائل التي لجأت إليها مصر لزيادة ثرواتها، توجد وسيلة واحدة لم تخب أبدا، فكلما لجأت البلاد إلى نهر النيل أجيب مرادها ولم ترجع أبدا خالية الوفاض.
حكم كفارة الإفطار في رمضان. حكم الصلاة وراء الإمام في التلفاز. حكم السفر بدون محرم. حكم قضاء أيام رمضان السابق بعد حلول الشهر الكريم
للمزيد يمكنك قراءة: شروط الصيام في رمضان ومبطلاته حكم استخدام البخور في شهر رمضان: لا بأس أن يتطيب المسلم الصائم بالبخور ، ويطيب به ثوبه ، ولكن عليه أن يحرص على عدم استنشاقه ، لئلا يؤدي ذلك لدخول شيء منه للجوف ، فيبطل الصيام بتعمد فعل ذلك ، كما سبق وأن أشرنا ، أما بالنسبة لحكم استخدام العطور للمسلم الصائم ، فقد ذهب أهل العلم لتفصيله ، وذلك على النحو التالي: المالكية: لقد فرق المالكية بين المعتكف وغيره ، فأفتوا بجواز استخدام العطور للصائم المعتكف ، وكراهته لغير المعتكف. الشافعية: يرون أنه يسن للشخص الصائم ترك شم أنواع العطور كلها بالنهار ، لأن فيه معنى الترفه ، بينما يجوز له استخدامها بالليل ، حتى ولو استمرت الرائحة للنهار. الحنفية: لقد ذهب الحنفية إلى أنه يباح للعبد الصائم استخدام العطور. الحنابلة: ويرون كراهة شم أي شيء من الممكن أن يصل للحلق مثل: البخور ، والطيب ، وغيرهما. للمزيد يمكنك قراءة: مفسدات الصيام المعاصرة عند البنات لابن عثيمين ما حكم استخدام البخور دون استنشاقه في رمضان: شم البخور من دون استنشاقه (بمعنى دخول الدخان للحلق) ، لا يفطر الصائم ، لأن الرائحة لا جسم لها ، وذلك لوجود ضابط عدم وصول شيء له جرم للحلق ، فالرائحة التي سوف تصل للجوف لا جسم مشاهد لها ، وذلك لأن الشم لا يكون بإدخال شيء من دخان البخور للفم ومن ثم للجوف.
وانتقد داوود أوغلو مراراً سياسة أردوغان وحزبه وخاصة بعد هزيمة الحزب في الانتخابات البلدية في إسطنبول في مارس/آذار الماضي، وإعادتها بسبب خسارة حزبه. وقال: "إن المسؤول عن هزيمة العدالة والتنمية في اسطنبول في الانتخابات البلدية، هو من تسبب في حدوث تراجع في مستوى الخطاب والقيم والسياسات، وإنه من الخطأ أن يتم الإقرار بصحة العملية الانتخابية ثم التراجع عنها بسبب خسارة الحزب تلك الانتخابات، كما أنه من الخطأ أن تعتبر المنافسة الانتخابية مسألة حياة أو موت ثم تقوم بوصف من يعتقد بخلاف ذلك بأنه إرهابي" في إشارة إلى أردوغان. وكرر انتقاده لأردوغان عندما عيّن صهره برات آلبيراق وزيرا للمالية، ووصف ذلك بـ "النظام المشوّه". أنا وقلبي فدى عيونك أنا تعودت على فنونك وما أبي سنة جديدة بدونك أبي أعيش روعة جنونك. نصيحة محب شوف نفسك هالسنة وحاسبها وشوف غلطاتك وعدلها وإبدى سنة جديدة بنفس حلوة وبريئة. كم نحن سعداء.. عندما أبقتنا الأقدار إلى هذا اليوم.. لنبعث التهاني بمناسبة العام الجديد.. إلى أناس نحمل لهم في قلوبنا كل الحب والاحترام.. كل عام وأنت بخير. بيننا غربـــــة وبعــاد وفراق يا ريت بالسنة الجديدة نجمع قلبين ونوفق راسين ونكون مثال أروع حبيبين.
[٣] وضع الخرشي من المالكيّة ضابطًا لاعتبار وصول البخور إلى الجوف ناقضًا للصيام ، وهو اعتبار أنّ المسلم الصائم هو من يتولّى مهمة صنع البخور، فحينئذ يتعسّر عليه تجنب وصول شيء من أثر دخان البخور إلى جوفه، فصيامه في هذه الحالة صحيح، أمّا إذا لم يكن المسلم الصائم مشتغلًا به -أي أنهّا ليست صنعته- فيعدّ وصول شيء من دخان البخور إلى جوفه ناقضًا للصيام حينئذٍ، فالضابط الّذي أضافه الخرشي من المالكيّة هو ضابط عسر الاحتراز، في اعتبار نقض الصيام من عدمه. [٤] إلّا أنّ العدوي علّق على كلام الخرشي من المالكية، بأنّه إذا ما وصل شيء من دخان البخور إلى جوف الصائم بلا قصد منه، أو لتعسّر منه بتجنب وصول الدخان إلى جوفه، خلال صومه، فيعتبر صيامه في هذه الحالة صحيحًا ولا يُنقض، باعتبار انّه حصل بغير تعمّد من المسلم، فأضاف العدوي ضابط عدم القصد، [٥] وعلى هذا للمالكيّة ضابطيْن في نقض الصوم، وهو ضابط التعسّر [٤] وضابط عدم تقصد الصائم للاستنشاق. [٥] ما حكم استعمال البخور أثناء الصيام دون استنشاقه؟ شمّ البخور دون استنشاقه -أي دخول الدخان للحلق- لا يفطر لأنّ الرائحة لا جسم لها، وذلك لوجود ضابط عدم وصول شيء له جرم للحلق، فالرائحة الّتي ستصل إلى الجوف لا جسم مشاهدٌ لها، لأنّ الشم لا يكون بإدخال شيء من دخان البخور إلى الفم ومن ثمّ إلى الجوف.
السؤال: بارك الله فيكم المستمعة أم حنان من الرياض بعثت بسؤالين؛ السؤال الأول: تقول هل رائحة العطر تفطر، وهل استنشاقه أيضاً يفطر، وأسأل عن رائحة العود والبخور يا فضيلة الشيخ؟ الجواب: الشيخ: نعم رائحة العطر لا تفطر، حتى لو استنشق الإنسان هذا العطر فإنه لا يفطر؛ لأنه لا يتصاعد إلى جسمه شيء سوى مجرد الرائحة، أما الاستنشاق بالماء، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال للقيط بن صبرة رضي الله عنه: «أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً». فاستثنى النبي صلى الله عليه وسلم عن المبالغة في الاستنشاق حال الصيام؛ لأن الصائم لأنه إذا استنشق الماء دخل الماء إلى جوفه، فلهذا قال: إلا أن تكون صائماً، وأما البخور فلا بأس أن يتطيب به الإنسان، ويطيب به ثوبه ويطيب به رأسه؛ ولكن لا يستنشقه؛ لأنه إذا استنشقه تصاعد إلى جوفه شيء من الدخان، والدخان ذو جرم، فيكون مثل الماء، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام للقيط: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً. ثم إنه ثبت من الناحية الطبية أن استنشاق الدخان مضر على القصبات الهوائية، سواء كان بخوراً أو غير بخور، وبناء على ذلك لا ينبغي استنشاقه لا في حال الصيام ولا في حال الفطر.