تستعرض دائرة القضاء في أبوظبي، خلال مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2021»، للعام الثاني عشر على التوالي، حزمة مشاريعها ومبادراتها وحلولها الرقمية المبتكرة، التي تسهم في تسهيل الوصول إلى العدالة الناجزة، وإتاحة إنجاز مختلف الخدمات القضائية والعدلية عن بعد، بما يتماشى مع المنظومة الرقمية لحكومة أبوظبي. نقلة نوعية وأكد المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، أن المبادرات الرقمية لدائرة القضاء حققت نقلة نوعية في تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين وتطوير المنظومة القضائية، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بأهمية الاستفادة من التقنيات الحديثة والأنظمة المتطورة لضمان الاستدامة واستمرارية الأعمال في ضوء استشراف المستقبل. وتستعرض دائرة القضاء خلال مشاركتها في معرض جيتكس 2021، خدمة قيد الدعوى التفاعلي، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم، لتمكين المتعاملين من قيد دعوى في محاكم أبوظبي من دون الحاجة إلى الإلمام الكامل بالقوانين والإجراءات القضائية المتبعة، حيث يمكنهم إتمام المعاملة من خلال التفاعل مع الخدمة الرقمية وتزويدها بالمعطيات لتحديد نوع الدعوى أو الملف، ومن ثم الحصول على رقم دعوى وتحديد موعد الجلسة الأولى لنظر القضية.
وبعد صلاة العصر وتناول الطعام، يرفع الدعاء من طرف باقي الحاضرين وينصرف الجميع من موقع ضريح سيدي محند السعيدي على امل لقاء اخر بعد سنة… محمد بوعصابة، فاعل جمعوي وكاتب / الرباط *** Loading...
تتوقف الموسيقى لمدة فينبطح الراقصون ارضا الي ان يستيقظوا من غيبوبتهم تحت ترديد الصلاة والسلام علي النبي من طرف العساويين المنظمبن والمتفرجين. وبعد فترة استراحة يستأنف الرقص في انتظار وقت الضحى لذبخ راس او اثنين من المعز ومنحهم لهؤلاء الراقصين وهم في هيجان كبير. يهجم الراقصون على الشاة المذبوحة يفترسونها بكل عنف بينما يلجأ بعضهم الاخر للحقل المجاور لاقتلاع شيء من الشوك لتناوله وهم في غيبوبة تامة. وفي الجانب المقابل تنغمر النساء في رقص مثير. تلك هي الفرجة الكبرى المنتظرة من طرف الجميع. وبعد حين يصل شاب قادم من مدينة مكناس على متن سيارة بيكوب PICK UP يقودها سايق و يتم استقبال هذا الشاب بحفاوة كبيرة من طرف العيساويين الرييسين. يدعي هذا الشاب انه حفيد الشيخ الكامل سيدي امحمد بنعيسى الذي يقام بضريحه بمدينة مكناس حفل كبير بمناسبة يوم مولد النبي. يحظى هذا الشريف ابيض اللون وجميل البشرة مرتديا زيا عربيا مغربيا باستقبال حار يقبله خدامه على اطرافه وعلي يديه. بعد الاستقبال، يجلس الشريف العيساوي على فراش هيأ له وينتظر تقدم الزوار من أجل التماس بركة جده ومنحه مالا يسمى "بالزيارة" كل حسب مقدرته. وبعد حين ينصرف ليمتطي السيارة محملة باكياس سكر ودقيق، هدية من اسر العيساويبن المحليين وبعض السكان، فيتوجه الي مدينة العيون ومن هناك الي بلدة تكافايت من اجل نسخة اخري تقام هناك علي نفس الشكل.
لا تعكس التطورات الجارية على الساحة اليمنية، وخصوصًا في محافظة مأرب الاستراتيجية، ما تسعى إيران لإشاعته من أجواء إيجابية للمحادثات بينها وبين السعودية، والتي جرت على امتداد أربع جولات. وأعلنت وزارة الخ... قال رئيس مركز أبعاد للدراسات الاستراتيجية إن تصريحات الإيرانيين بأن هناك استهداف لسفينتهم في خليج عدن هو توجه من طهران لعسكرة المنطقة الواقعة قرب باب المندب للتحكم بأهم مضيق إلى جانب تحكمهم بمضيق هرمز... استغل الحوثيون مناسبة عيد المولد النبوي كي يثبتوا إلى أيّ حد باتوا يمسكون بمناطق واسعة في شمال اليمن ، أي في ما كان يعرف، قبل الوحدة في العام 1990، بالجمهوريّة العربيّة اليمنيّة.
مصادر قضائية لفتت إلى أنّ، "لا صلاحيات لهذا المجلس في هذه القضية. وحسب ما قيل في السابق، فإنّ الجلسة مخصّصة لمتابعة ما حصل مؤخراً في التحقيقات، والمشكلات التي يواجهها المحقق العدلي، والأمر قد يحصل من منطلق الزمالة والمودة، لكن قانوناً، لا يحق للمجلس سؤال القاضي البيطار". مصدر الخبر للمزيد Facebook
الجمل (سفينة الصحراء) هو وسيلة النقل لديهم. تربية المواشي وحياة الترحال هما جزءٌ لا يتجزأ من حياة البدو. نمط حياتهم بسيط ولا يتغير، قائم على التنقل في طلب الرزق، حيث يمكثون في مراكز مؤقتة وعندما تقل الموارد في مكان سكناهم ينتقلون إلى أماكن أخرى. فالبدوي أول من سعى وطور علاقته بالطبيعة وتكيف مع ظروفها وانتزاع رزقه منها، مثل: مسكنه (بيت الشعر)، احتياجاته الغذائية وغيرها. لقد عرف البدو أنهم لا يستطيعون أن ينعموا بترف الحياة التي يعيشها أبناء المناطق الخصبة وهم قابعون في باديتهم القاحلة، لا يستطيعون خزن فائض الغذاء أو أن يصبحوا أغنياء، لذلك تميزت حياتهم بالبساطة، وكان عليهم أن يعتمدوا على ما هو متوفر في الطبيعة في كرم واسع حينا، وفي شحٍّ ضيق حينا آخر. تعتمد قدرة البدوي على العيش في الصحراء على الملاءمة بين المجالات الإنسانية والاجتماعية. فبعد أن كانت علاقته بالطبيعة علاقة تبعية وسلبية من جانبه أصبحت علاقة تعاون وتبادل، وبدأ الإنسان يتدخل وبشكل فعّال في تشكيل الحياة وتطويع الطبيعة. إن نظام المشيخة على اختلافها وفروعها أصبحت تشريفية ولا سيما بعد أن توطد نظام الحكم في الدولة، وانتشرت مراكز الشرطة وعم الأمن والأمان في المدن والقرى والهجر، إن المشيخة مسؤولية اجتماعية مهمة يؤدي بموجبها الشيخ التزامه الفعلي والتام بإدارة شؤون القبيلة وفق الأنظمة والقوانين والتشريعات الرسمية التي تصدرها الدولة من غير أن يحيد عنها أو يتجاوز، ومع تزايد خطر الإشاعات والأكاذيب والتحريضات والتأويلات والأراجيف والاستغلال المغرض لمواقع التواصل الاجتماعي في تهييج الأنفس والمشاعر والتي تستهدف زعزعة وطننا، ومحاولة تقويض أركانه.